معهد الفرقان الشرعي السلفي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تفضل بالدخول او التسجيل من هنا
معهد الفرقان الشرعي السلفي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تفضل بالدخول او التسجيل من هنا
معهد الفرقان الشرعي السلفي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معهد الفرقان الشرعي السلفي

معهد الفرقان الشرعي السلفي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 (المنهج الحوينى) خالد الشافعى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أرجو رحمتك
مشرف
مشرف
أرجو رحمتك


عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

(المنهج الحوينى)  خالد الشافعى Empty
مُساهمةموضوع: (المنهج الحوينى) خالد الشافعى   (المنهج الحوينى)  خالد الشافعى Icon_minitimeالثلاثاء مارس 09, 2010 8:49 pm



الحمد لله رب العالمين له الحمد الحسن والثناء الجميل وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له يقول الحق وهو يهدى السبيل وأشهد أن محمداً عبده ورسوله

أما بعد

أحب أن أشكر كل من كتب إلى وأحسن الظن بمسكين مثلى كما أود أن يسامحنى كل من طلب منى أن أطلب له الدعاء من الشيخ لعجزى عن ذلك لكثرة من طلب ذلك ولكن حسبى حين ألقى الشيخ إن شاء الله أن أسأله أن يدعو لكل من طلب منى 0

لما وقع فى قلبى أن يكون موضوع مقالى الأسبوعى فى جريدة المصريون عن الشيخ الحوينى توقعت أن يُتلقى المقال بالقبول وأن ينال حظاً لا بأس به من تعليقات القراء ، توقعت هذا لمعرفتى بمكانة الشيخ عند كثير من الناس وكذلك للمخاوف التى ملأت قلوب محبيه بعد أن شاهدوا واستمعوا لخطبته الأخيرة والتى كانت بالغة الشجن وكأنها خطبة مودع .

لهذه الأسباب ولغيرها توقعت أن يكون رد فعل القراء مع هذا المقال مختلفاً ومميزاً ، فما الذى حدث بعد نشر المقال ؟

الذى حدث يفوق الوصف وتعجز عن تصويره الكلمات وما خطر ببالى ولا قريباً منه فقد انهالت التعليقات بشكل غير مسبوق ودبت الحياة فى بريدى الإلكترونى الذى لم يكن يتلقى من الرسائل إلا القليل وكان معظم الوقت فارغاً إذ به فجأة يمتلأ عن آخره وتدب الحياة فى أركانه 0

وصلتنى عشرات الرسائل منها الثناء ومنها من يطلب من الشيخ الدعاء ومنها من يبحث عن الدواء ومنها مواقع كبيرة تطلب منى أن أساهم فيها بقلمى الضعيف

إختلف مضمون الرسائل والتعليقات لكنها كلها كان لها دلالة واحدة أنها مظاهرة حب تاريخية للشيخ الحوينى واستفتاء شعبى على مكانته فى قلوب الجماهير وإذا كان من شىء يقال فأقول ما قاله أسيد بن حضير رضى الله تعالى عنه حين نزلت آية التيمم بسبب فقد المسلمين لعقد عائشة رضى الله تعالى عنها فقال أسيد : ما هذه بأول بركتكم يا آل أبى بكر

نعم شيخى الحبيب ما هذه بأول بركتك على حياتى فالقبول الواسع الذى لقيه هذا المقال لا علاقة له بمواهب عندى ولا بعلم لدى بل هى مكانتك فى قلوب الخلق وهو تأكيد لما قاله الأخ غريب من أنك كلمة إجماع ولا يبغضك إلا حاسد أو مبتدع

كان لى صديق إ سمه الأخ غريب كان قريباً من كثير من أهل العلم الكبار ، سألته يوماً ونحن وحدنا فى السيارة قلت له أنت قريب من كثير من الكبار فمن أولهم عندك فقال لى كلهم فضلاء ، قلت له سمى لى واحداً فقال بنبرة حاسمة واثقة لا زلت أذكرها إلى اليوم : الحوينى حكيت فى المقال السابق مواقف حدثت لى مع الشيخ يعلم الله أنى ما حكيتها تبجحاً بعلاقتى بالشيخ مع أن هذا شرف باذخ لنكرة مثلى بل إنى أتقرب إلى الله بصحبة ومحبة الشيخ بل القرب من الشيخ عندى دين ، ومع ذلك فما حكيتها إلا لتعرفه الدنيا أكثر وتحبه أكثر وتدعو له أكثر وتثنى عليه أكثر وهذا من عاجل بشرى المؤمن ، حكيتها أيضاً لأستثير همم طلبة العلم وليكون لهم فيها القدوة والأسوة 0

حكيت فى المقال السابق مواقف كثيرة ولا زال عندى مواقف أكثر منها ما يصلح للنشر ومنها مالا يصلح وهناك مواقف أعرفها ولم يؤذن لى فى حكايتها تصلح لأن توضع فى سير أعلام النبلاء منها ما يدل على ما رزقه الشيخ من هيبة بلغت حداً لو حكيته لسارت هذه الحكايات مسير الشمس وربما تحولت إلى سيرة شعبية تتناقلها الأجيال وربما عده البعض من الخرافات ، ومن يعلم ، ربما يأتى اليوم الذى ترى فيه هذه الحكايات نور الشمس0

رُزق الشيخ أيضاً ثباتاً عجيباً ، يحكى لى بعض أسنان الشيخ أنه منذ عشرين عاماً كان يصطحب الشيخ بسيارته وأوقفت السيارة فى إحدى الكمائن وبينما اضطرب كل من فى السيارة لم تتحرك شعرة فى الشيخ ولم يتودد لأحد ولا نزل من السيارة فلما ذهبوا بهم إلى القسم ومن ثم وضعوا فى الحجز وبينما ركب مرافقيه الهم والغم وقضوا ليلتهم بلا رغبة فى الطعام ولا النوم أكل الشيخ ونام أكل من يجلس فى بيته وينام على فراشه وقال لواحد من إخوانه : ليكن لك فى الإمام أحمد أسوة وقد وضعوه فى القيد ثلاث سنوات 0

منهج الشيخ فى الدعوة أنه لا يتكلم بكلام مباشر ولا يصرخ ولا يعول على الوعظ المباشر، الشيخ يبنى الشخصية ويؤصل المعانى الأساسية ويكون فى المتلقى الملكة فإذا بك بعد وقت غير طويل وقد تربيت على معانى سامية وصارت عندك خطوط حمراء وملامح رئيسية لشخصيتك وإذا بك تُعظم السنة والإتباع وطلب العلم وتجل الصحابة وتكره البدعة وتتكلم بلغة مختلفة عن غيرك إلى آخر هذه المعانى التى يعرفها من تربى على كلامه حفظه الله والملمح الرئيسى فى منهج الشيخ الحوينى هو أنه وإن كان للأسباب مطلوب لكنه لا يعول عليها يأخذ بالأسباب ثم يمضى قدماً فى طريقه بلا إلتفات وعدم تقديم تنازلات شرعية لأن البيت له رب يحميه وفى القصة التالية تلخيص مدهش لمنهج الشيخ حفظه الله :

فى أول جلسة لى معه فى بيته منذ حوالى عشر سنوات طرحت عليه إشكالية كانت عندى عن هذا الداعية الذى كان فى حينها ظاهرة لكنه لم يكن بعد قد وقع فى أخطاءه المشهورة ولا ركب رأسه ونسى قدره .. قال لى : ما هى الإشكالية التى عندك بخصوص هذا الداعية ؟ قلت له : لقد عاد الناس بدعوة هذا الرجل بأمر الله إلى دينهم وحدثت صحوة كبيرة فقال لى الشيخ : ولماذا يقع فى محاذير شرعية ؟ قلت حتى يتمكن من دعوة أناس لا تصلح معهم إلا هذه الطريقة ، قال : ونجاح هذا الداعية فى هداية هؤلاء مظنون أم متيقن ؟ قلت : مظنون فالقلوب بيد الله ، قال : ومن من أهل الأرض يقول أن أستحل حراماً متيقناً بمصلحة مظنونه؟ ثم إن أهل الفهم الذين وعوا القرأن والسنة بل وتعلموا من قصص التاريخ يعرفون أن المسلمين لا ينتصرون بعدد ولا عدة وأن المحنة الحقيقية للمسلمين هى المخالفات والمناكير التى تملأ ديار المسلمين مع فرحنا طبعاً بعودة الناس ولوجزئياً ثم إن أى إنسان يتكلم باسم الإسلام تنجذب إليه القلوب خاصة لأن الحياة المعاصرة بماديتها كادت أن تسحق الخلق بل سحقتهم ، والغايات فى الإسلام لا تبرر الوسائل بل الوسائل لها أحكام المقاصد فلن نتوصل للتمكين إلا بالوسائل المشروعة ولن نستعين على الناس إلا بالكتاب والسنة نحن غير الجماعات الأخرى لا نقدم تنازلات ولا نركب الحرام ولا المكروه بحجة متطلبات المرحلة لذلك سيرنا نحو التمكين وئيد لكنه أكيد ومضمون slow but sure ولنا راية نقف تحتها هى راية التوحيد ، راية الكتاب والسنة ولا نستعين بكل أحد وكل شىء لأجل أن نحقق أهدافاً ولو كانت النصر والتمكين ، ونحن نؤمن أن الله عز وجل قادر أن ينصر هذه الأمة وأن الأمة إذا أحتاجت إلى تكنولوجيا أو أقمار صناعية أو حتى أسلحة نووية أوخبراء أو أى شىء جعله الله سبباً للنصر فإنها سترزق هذه الوسائل كيفما شاء الله ثم قال لى كلمة تدوى فى أذنى إلى الآن ، قال : إن الأمة حين ستحتاج إلى المهدى يهديه الله فى ليلة 0

هناك مناظرة أخرى مدهشة وتلخص طريقة عقلية هذا الشيخ المبارك :

حكى أن له جاراً شنع على الشيخ لأن الشيخ يصلى فى المسجد فى نعله فأرسل إليه الشيخ سؤالين معجزين : قال له الشيخ أعاقل أنا أم مجنون ؟ والجواب طبعاً عاقل ، السؤال الثانى : عالم أنا أم جاهل ؟ والجواب عالم ، فكان ماذا ؟ مادمت عندك عاقلاً عالماً فلابد أننى ما فعلت مافعلت إلا لعلة يقبلها العقلاء العلماء 0 الله أكبر يا شيخ العقلاء ويا زين الحكماء 0

كانت جلسة العمر هذا هو منهج الشيخ الغاية لا تبرر الوسيلة والتوصل إلى الواجبات لا يكون إلا بمشروع ولذلك يرفض أن يوضع خط فى مسجد شيخ الإسلام لضبط الصفوف فى الصلاة ، وشروط ظهوره فى قناة الناس آية من آيات الثبات على المبدأ لقد رفض الشيخ أن يظهر فى القناة مادام فيها موسيقى ونساء فى أول عهد القناة فرفعوا الموسيقى ثم كلموه فقال : لا حتى لا يكون نساء فأبعدوهم عدا واحدة خشوا من نفوذها ثم كلموه فقال : لا فقالوا عما قريب سترحل قال لا حتى ترحل فأبعدوها

لما طلبوا منه فى القناة أن يلتفت مع الكاميرات ويدور معها رفض رفضاً قاطعاً وقال لا أنظر إلا أمامى

وهو حفظه الله لا يتكلم فى شانئيه ولا ينشغل بمعارك شخصية ولا يسمى أحداً إلا إذا كان صاحب بدعة يجب التحذير منه ولا ينشغل بمعارك شخصية ولا يرد على من وقع فيه إلا إذا كان الأمر يتعلق بديانته أو مروءته 0

وقال لى يوماً : كلما تعلمت أكثر زهدت فى الكلام أكثر وكلما تعلمت أكثر عرفت مدى قلة علمك أكثر ، وقال لى أيضاً : خفيفى الوزن الذين يملأون الشاشات ويصدعون الناس بالكلام الخفيف والقصص التافهة والخطاب الركيك كثيرون ، الأمة تحتاج لأناس لهم وزن إذا تكلموا أنصتت الدنيا 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(المنهج الحوينى) خالد الشافعى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المنهج النبوي في التعامل مع النساء
» كلمة افتتاح المعهد الجديد للشيخ خالد منصور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد الفرقان الشرعي السلفي :: عام-
انتقل الى: