الهــــمـــزة )
وهي : حرف لا صورة له في الخط ، وإنما يكتب غالباً بصورة الألف ( وتسمى الألف اليابسة ) ، أو الواو ، أو الياء ، وتقبل الحركة والسكون ، بخلاف الألف اللينة فإنـها ملازمة للسـكون ، فلذلك لا تقع أول الكلمة ؛ لأن العرب لا يبدءون بسـاكن ، ولا يقـفـون على متـحرك . والهـمـزة تـقـع أول الكـلمة ووسطها وآخرها
( مواضع همزة الوصل )
1- في الأسماء العشرة سماعاً ، وهي : اسم ، است ، ابن ، ابنة ، ابنم ( وهي كلمة ابنزادوا عليها الميم في لغة لبعض العرب ) ، امرؤ ، امرأة ، ومثنى هذه الأسماء السبعة،نحو : اسمان ، استان .. إلخ ، واثنان ، واثنتان ، وايمن الله ، ومختصرها ايم الله في القسم .
2- في ماضي الفعل الخماسي والسداسي ، وأمرهما ، ومصدرهما ، نحو : انْطَلَقَ ، اسْتَخْرَجَ ، انْطِلاَق ، اسْتخراج .
3- في أمر الفعل الثلاثي ، نحو : اُكتب .
4- في ( أل ) ، نحو : الرجل ، الضارب ، العباس ، الذي خلافا ًللخليل فإنه زعم أنها همزة قطع وكذلك همزة ( أم ) الحميرية ، نحو : امسهم . إلا عند التحدث عنها فتكون همزة قطع لأنها تصير علماً على أداة التعريف .
فائدة : همزة الوصل جاءوا بها للتوصل بها إلى النطق بالساكن ، وتحرك بالكسرة في الأسماء العشرة ، إلا ايمن الله في القسم فتفتح ، وسمع فيها الكسر ، وسمع الضم في كلمة ( اسم ) ، وتفتح في ( أل ) .
وأما في الأفعال ومصادرها : فتضم في الأمر من الثلاثي المضموم العين في المضارع ، وفي الماضي المبني للمجهول من الخماسي والسداسي ، نحو : اُكْتُب ، اُنْطُلِقَ ، اُسْتُخْرِجَ .
وتكسرها فيما عدا ذلك ، نحو : اِذهب ، اِمشُوا ، اُغزُ , اِغزِ ، اِنطَلق ، اِستخرج ، اِنطلاق،اِستخراج .
تنبيه : إذا سمِّي بما همزته وصل تصبح همزة قطع ، نحو : يوم
يوم الإثنين .
مواضع همزة القطع ( وتسمى همزة الفصل )
1- في جميع الأسماء , عدا الأسماء العشرة , نحو : أخ , أسماء , أبناء .
2- فيجميع الحروف عدا ( أل ) , نحو : إلى .
ويدخل في الحروف : همزةالمضارعة , نحو : أذهبُ (1) وهمزة الاستفهام , نحو : أأسجد , وهمزة النداء , نحو : أزيد أقبل .
3- في ماضي الفعل الثلاثي ومصدره , نحو : أَخَذَ،أَخْذٌ .
4- في ماضي الفعل الرباعي وأمره ومصدره , نحو : أَقْبَلَ،أَقْبِلْ , إِقْبَالٌ .
(1) كل فعل ماضي مجزوم فهمزته همزة قطع
من (المعتمد في الإملاء) للشيخ أبي الفداء معمر بن عبدالجليل القدسي
بتقديم الشيخ مقبل بن هادي الوادعي
__________________
الهــــــمــــــزة أول الكلمة
ترسم ألفاً مطلقاً ، سواء أكانت همزة وصل أم همزة قطع ، والفرق بينهما : أن همزة الوصل تكتب ألفاً بلا همزة ، وتنطق في ابتداء الكلام ، نحو : اِجتهدَ محمدٌ ، وتسقط في أثناء الكلام نطقاً ، نحو : محمدٌ اجتهد . بخـلاف هـمـزة الـقطع فإنـها تـصـور فوق الألف ، إن كانت مفتوحة أو مضمومة ، نحو : أحـمـد ، أم . وتحـت الألف إن كانت مكسورة ، نحـو : إمام وتنطـق في ابتداء الكـلام ، نحو أقبلَ محمدٌ ، وفي أثنائه ، نحو محمدٌ أقبلَ . ولكل منهماً مواضيع .