معهد الفرقان الشرعي السلفي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تفضل بالدخول او التسجيل من هنا
معهد الفرقان الشرعي السلفي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تفضل بالدخول او التسجيل من هنا
معهد الفرقان الشرعي السلفي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معهد الفرقان الشرعي السلفي

معهد الفرقان الشرعي السلفي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فــــَـــوائد مُختارة في العقيدة والتّوحيد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أرجو رحمتك
مشرف
مشرف
أرجو رحمتك


عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

فــــَـــوائد مُختارة في العقيدة والتّوحيد Empty
مُساهمةموضوع: فــــَـــوائد مُختارة في العقيدة والتّوحيد   فــــَـــوائد مُختارة في العقيدة والتّوحيد Icon_minitimeالسبت فبراير 27, 2010 11:02 am

--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فــــَـــوائد مُختارة في العقيدة والتّوحيد

بسم الله الرحمن الرحيم ، وبه نستعين ، وعليه نتوكل

الأصل الأول
الإيمَانُ باللهِ عَزَّوَجَلَّ

وهو أساسها وأصلها ، وهو يعني : الإعتقادَ الجازم بأنّ اللهَ ربُّ كلِّ شيءٍ ومليكه، وأنه الخالقُ وحده ،المدبرُ للكونِ كلِّه ، وأنه هو الذي يستحقُّ العبادة
وحده لا شريك له ،وأنَّ كلّ معبود سواء ،فـــــــهو باطل ،وعبادته باطلة ، قال تعالى : {ذَلِكَ بِأَنَّ اْللهَ هُوَ اْلْحَقُّ وَ أَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ اْلْباطِلُ وَ أَنَّ اْللهَ هُوَ اْلْعَلِيُّ اْلْكَبِيرُ }[الحج:62]
وأنه سبحانه متصفٌ بصفاتِ الكمال والنعوتِ الجَلالِ ، منزَّهٌ عن كلِّ نقص وعيبٍ .
وهذا هو التوحيدُ بإنواعه الثلاثة : توحيد الربوبية ،توحيد الألوهية ،وتوحيد الأسماء والصفات .
فالإيمان باللهِ تعالى يتضمن أنواع التوحيد الثلاثة ؛لأن معنى الإيمان بالله :الإعتقاد الجازمُ بوحدانية اللهِ تعالى في الربوبية والألوهية وما له من الأسماء والصفات .

([ الإرشاد إلى صحيح الإعتقاد والرد على أهل الشرك والإلحاد/ لفضيلة الشيخ د. صالح بن فوزان بن عبدالله الفوزان (حفظه الله ورعاه) ص:رقم:29])


التوحيد في اللغة : مشتق من وحَّد الشيء إذا جعله واحداً ؛ فهو مصدر وحَّد يوحِّد ؛ أي: جعل الشيء واحداّ .

وفي الشرع : إفراد الله – سبحانه – بما يختص به من الربوبية والألوهية والأسماء والصفات .

أقسامه : ينقسم التوحيد إلى ثلاثة أقسام :

1-توحيد الربوبية .
2-توحيد الألوهية .
3-توحيد الأسماء والصفات.

وقد اجتمعت في قوله تعالى : { رب السماوات والأرض وما بينهما فاعبده واصطبر لعبادته هل تعلم له سمياً }.
[ مريم:65 ].

[(القول المفيد على كتاب التوحيد / لفضيلة الشيخ العلاّمة محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله تعالى وغفرله- ص رقم :1)]

توحيد الربوبية فإنه: الإقرارُ بإن الله وحده هو الخالق للعالم،المدبر المحيي المميت ،وهو الرازق ،ذوالقوة المتين .

توحيد الألوهية هو:إفراد الله تعالى بجميع أنواع العبادة.

فالألوهية معناها:العبادة ،والإلهُ معناه :المعبود،ولهذا يسمى هذا النوع من التوحيدِ توحيدَ العبادة. ويسمى توحيد الإرادة والقصد. والتوحيد الطلبي .

([ الإرشاد إلى صحيح الإعتقاد والرد على أهل الشرك والإلحاد/لفضيلة الشيخ د. صالح بن فوزان بن عبدالله الفوزان (حفظه الله ورعاه) ص:رقم:30-35])

توحيد الأسماء والصفات: وهو إفراد الله – عزوجل- بما له من الأسماء والصفات.
وهذا يتضمن شيئين :
الأول :الإثبات ،وذلك بأن نثبت لله –عزوجل- جميع أسمائه وصفاته التي أثبتها لنفسه في كتابه أو سنة نبيه صلى الله عليه وسلم .
الثاني: نفي المماثلة ،وذلك بأن لا نجعل لله مثيلاً في أسمائه وصفاته ؛كما قال تعالى : {ليس كمثلهِ شيء وهو السميع البصير } [الشورى:11].

[(القول المفيد على كتاب التوحيد / لفضيلة الشيخ العلاّمة محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله تعالى وغفرله- ص رقم :6)]

توحيد الربوبية:وهو إفراد الله سبحانه وتعالى في أمور ثلاثة ؛في الخلق ،والملك والتدبير.
توحيد الألوهية:وهوإفراد الله –عزوجل- بالعبادة ؛ بألا تكون عبداً لغير الله ،لا تعبد ملكاً ولا نبيّاً ولا وليّاً ولا شيخاً ولا أمّاً ولا أباً ،لا تعبد إلا الله وحده ؛فََتُفرد الله
-عزوجلّ- وحده بالتأله والتعبد ،ولهذا يسمى :توحيد الألوهية ،ويسمى توحيد العبادة ؛ فباعتبار إضافته إلى العابد هو توحيد عبادة .
والعبادة مبنية على أمرين عظيمين ،هما المحبة والتعظيم.
توحيد الأسماء والصفات: هذا هو الذي كثر فيه الخوض ،فانقسم الناس فيه إلى ثلاثة أقسام ،وهم ممثل، ومعطل ،ومعتدل ،والمعطل :إما مكذب أو محرف .
وأول بدعة حدثت في هذه الامة هي بدعة الخوارج ؛لأن زعيمهم خرج على النبي صلى الله عليه وسلم ،وهو ذوخويصرة من بني تميم .

([شرح العقيدة الواسطية/لفضيلة الشيخ العلاّمة محمد بن صالح العثيمين (رحمه الله وغفرله) ص:رقم 21-29/ج1])

العقيدة معناها:ما يصدقه العبدُ ويدينُ به .
فإن كانت هذه العقيدةُ موافقةً لما بعثَ اللهُ به رسله وأنزل به كتبه ، فهي عقيدةٌ صحيحةٌ سليمةٌ ، تحصل بها النجاة من عذابِ اللهِ والسعادةُ في الدنيا والآخرة .
وإن كانت هذه العقيدة مخالفةً لما أرسل الله به رسله وأنزل به كتبه ، فهي عقيدةٌ
توجِب لأصحابها العذابَ والشقاءَ في الدنيا والآخرة .

([ الإرشاد إلى صحيح الإعتقاد والرد على أهل الشرك والإلحاد/لفضيلة الشيخ د. صالح بن فوزان بن عبدالله الفوزان (حفظه الله ورعاه) ص:رقم:10])



العبادة تطلق على على شيئين :
الأول : التعبُّد : بمعنى التذلل لله – عزوجل – بفعل أوامره واجتناب نواهيه؛ محبةً وتعظيماً .
الثاني : المتعبد به؛ فمعناها كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى-: (( اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة )).
مثال ذلك : الصلاة ؛ ففعلها عبادة ، وهو التعبَّد ، ونفس الصلاة عبادة ، وهو المتعبد به .
فإفراد الله بهذا التوحيد : أن تكون عبداً لله وحده تفرده بالتذلل ؛ محبةً وتعظيماً ، وتعبده بماشرع ، قال تعالى :{ لا تجعل مع الله إلهاً آخر فتقعد مذموماً مخذولاً }
[ الإسراء :22] . وقال تعالى { الحمد لله رب العالمين } [الفاتحة:2] .
فـــوصفُه سبحانه بأنه ربّ العالمين كالتعليل لثبوت الألـــوهية له؛ فـــهو الإله لأنه ربّ العالمين ، وقال تعالى :{ يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم }
[ البقرة :21 ] ؛ فالمنفرد بالخلق هو المستحق للعبادة .

[(القول المفيد على كتاب التوحيد / لفضيلة الشيخ العلأّمة محمد بن صالح العثيمين( رحمه الله تعالى وغفرله) صـ رقم :5)]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
da3wa salafia
مشرف
مشرف
da3wa salafia


عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

فــــَـــوائد مُختارة في العقيدة والتّوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: فــــَـــوائد مُختارة في العقيدة والتّوحيد   فــــَـــوائد مُختارة في العقيدة والتّوحيد Icon_minitimeالسبت مارس 13, 2010 5:45 pm

وعليكــم السلام ورحمـة الله وبركاتــه

جزاكِ الله خيراً أختي الكريمة

و بارك الله بكِ و أحسن إليكِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فــــَـــوائد مُختارة في العقيدة والتّوحيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معنى العقيدة لغة و اصطلاحا و العقيدة الإسلامية
» درس العقيدة الأول كتابة
» العقيدة الصحيحة وما يضادها
» الدرس الثانى لمادة العقيدة
» موسوعة شاملة لدروس العقيدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد الفرقان الشرعي السلفي :: مواد المعهد :: العقيدة-
انتقل الى: